الثانية من حلقات في المصطفى من سيرة المصطفى للشيخ سلمان ال سليمان الإهداء :
الى احرار النساء والرجال من المسلمين
الى عابري قارات المذاهب والفرق الإسلامية
الى محطمي الصنميات في فضاء الحرية
الى الذين ارادوا الدين الإسلامي عقيدة وهوية
ولم تشغلهم الاشخاص فتعلقوا بها عن الهدى والتقى حتى صارت لهم فوق الرسالة وكأنما هم عينها وكتابها فاتبعوهم بلا روية وهجروا القرآن والرسول محمدا وآل بيته خير البرية 0أقدم جهدي بما استطعت اليه سبيلا طامعا برضى ربي صافي السريرة والطوية ودونما جاهلية او عصبية فأنا ورثت الإسلام دينا ولم ارث المسلمين رحما وذرية وكل ما كتبته من اجل بيان ما فيه الفائدة للمسلمين باتباع الصحيح وترك الفاسد ايا كان وبدون خطوط حمراء لأحد منهم فديننا من السماء وليس عنهم الا بما يوافق المنهج القرآني ومن يقترب منه أكثر له تقديرنا الأكثر ومن اراد الدين لنفسه دون الأمة افترق عنا وامره الى الله وليس له في قلوبنا شيء ويكفيه مسامحة ان نتجاوزه ونتأسى بالذين اخلصوا قولهم وعملهم لله 0
الى هؤلاء بغية الأجر والثواب من الله العلي العظيم 0
سلمان 
الحلقة الثانية **/في مكة المكرمة :
في غار حراء كانت خلواته \ص\. وهو الذي عرف بالصادق الأمين تاجراً ومعاشراً وهو المصلح الكبير الذي وضع الحجر الأسود عندما اختلف أرهاط قريش بكل سلام وهو الرافض لجاهليتهم بفطرته وراض بحلف الفضول وهو صاحب العلامات المبشر بها في كتب السابقين المجلل من قبل الله بالخلق العظيم فعلى هذه الطينة النورانية التي جبل عليها جاءه الأمين جبرائيل في ذلك الغار \ع\ بالوحي (اقرأ بسم ربك الذي خلق .....) فكان المبعوث للأميين في أم القرى وانطلقت الدعوة القرآنية تحمل في طياتها امتداد الدعوة الأخلاقية بعد الأربعين فالتحق به أهل بيته علي وخديجة \ع\ وقامت الصلاة واستمر الإلتحاق فكان جعفر ابن أبي طالب وزيد بن حارثة وأبو طالب \ع\ حتى بلغت عشيرته الأقربون الأربعين.فمراحل الدعوة والتبليغ في العهد المكي اتسمت بالنواة الجهادية وبالمواجهة والصراع مع المستكبرين وخطت مراحل الإمتداد والتصاعد وكانت الملامح العامة في هذه المرحلة الثقافة والتربية والصبر والخفية والتقية وكل هذا يؤيد بالوحي القرآني ومن ميزات المسلمين الأوائل أنهم من الطبقة الفقيرة المستضعفة فجلهم من العبيد والرقيق فهذه القاعدة الطليعية التي تكللت بحمل الرسالة صارت مدرسة التاريخ الإسلامي على مر الدهور وهي العلامة الفارقة التي تحدد من كان على سبيل محمد/ص/ كعمار بن ياسر وبلال الحبشي وسلمان الفارسي والمقداد وغيرهم رضوان الله عليهم
وفي ذات يوم جمع رسول الله \ص\ اهله وعشيرته الأقربين في ما عرف بالتاريخ بيوم الدار وأولم لهم وأعلن رسالته لهم وخاطبهم : من نصيري ومن يؤازرني فيكون أخي ووصي وخليفتي عليكم فلم يجبه أحد غير علي بن أبي طالب \ع\ فسخر أبو لهب عبد العزى من الموقف ومن النبي ومن علي وبدأ حقده وضغنه. وهكذا انتهى الإجتماع وكل الهاشميين حول النبي إلا أبو لهب وزوجته وبعد ذلك أعلنت الدعوة وانقسم المجتمع المكي إلى مؤمن صابر وكافر مكابر وبدأ التهديد والوعيد ينطلق من المعاندين بعوامل سلطوية نفعية هي عين عوامل الذين عارضوا الأئمة والأوصياء من بعده حتى يوم الدين وكلها مستمدة من النزعة القبلية التي سلفت مع أجداد النبي في كل مرحلة ومجموع هذه العوامل معاندة لإرادة الله سبحانه وتعالى فيمن يضع خلافته وهذا العناد المديد لرسول الله وأجداده وأوصيائه يقوم على المتاع والشهوات والشياطين تارة وطمعاً في سلطة وتارة تعصبا أعمى وأخرى على مطامع اقتصادية لأن دعاة هذا التيار المعادي أنانيون انتفاعيون عرضيون فاتخذوا أساليب متعددة كالقتل والإتهام والسخرية والمهانة والإستهزاء والحصار الإقتصادي وأعلاه كان في شعب أبي طالب \ع\ بقيادة أبي سفيان وأبي جهل وزراريهم وأندادهم ونال المسلمون من ذلك الأذى الكبير ولكنهم فشلوا وانتصر الإسلام وكانت لهذه الممارسات القبيحة من الجاحدين أموراً جهادية من النبي والمؤمنين في صور رائعة تستمر في مسيرة الإسلام سنة نبوية رائدة فها هو الحمزة بن عبد المطلب \ع\ يعز إهانة أبي جهل لعمه النبي \ص\ بإزلال هذااللعين أبو جهل وأيما إزلال وها هو كافل اليتيم أبو طالب \ع\ يرفض عرض المشركين بمقايضته عمارة بن الوليد الكافر بالنبي قائلاً لهم :أدفع إليكم إبني تقتلونه وتدفعون الي ابنكم أربيه شاهت الأحلام ...! ناهيك عن صور العذاب لآل ياسر حيث خاطبهم النبي وهم يستشهدون /صبراً آل ياسر فإن موعدكم الجنة / إلى أن أمر النبي \ص\ بالهجرة إلى الحبشة فهاجرهذا الركب المؤمن بقيادة جعفر بن أبي طالب \ع\ فها هي الحبشة اليوم بملكها النجاشي يأوي إليها المؤمنون بنور محمد تستضيئ ويسلم النجاشي وبعكس ما كانت عليه قبل المولد يقودها أبرهة اللعين بفيله شركا وكفرا وطغيانا.
 يالعظمة المولد النبوي الشريف تتغير الأمم والملوك والأماكن والأزمنة إلى أضدادها فكانت الهجرة إلى الحبشة بعد سنتين من إعلان الدعوة ولحق بهم طواغيت قريش بقيادة داهيتهم كما يزعمون عمرو بن العاص الذين أرادوا تعطيل الأجواء الآمنة للمسلمين المهاجرين في ظل النجاشي ولكن جعفراً استطاع بالقرآن وبالحق وبالعلم النبوي أن يدحض ألاعيب المشركين والضالين وعاد القريشيون مذمومين مدحورين وأسلم النجاشي \رض\ ومعه خلق كثير .
أما الحصار في شعب أبي طالب وما أدراك ما شعب أبي طالب ثلاث سنوات. عقوبات اقتصادية واجتماعية وانسانية فرضها المستكبرون القريشيون على آل أبي طالب والمسلمين وهذا هو ديدنهم اليوم وفي كل مراحل التاريخ يستخدمون هذا الأسلوب الأحمق القذر لحرمان المستضعفين في العالم وبالحجة والبيان والمعجزة والبرهان والصبر والسلوان انفرج الحصار وينفرج كل حصار مشابه له في أي زمن وفي أي مكان وجاء عام الحزن على المربي والمعلم والنبي المرسل \ص\ وتوفيت زوجته خديجة \رض\ في شهر رمضان بعد الحصار مباشرة وتوفي عمه أبو طالب \ع\ بعد خديجة بأيام ففجع المصطفى بعد سنوات الصبر والمقاومة بأعز ناصريه عمه وزوجته وفقد بضعته ولده ابراهيم \رض\ فمن هذا المخاض يبقى النبي هو الأقوى والأكبر والأعلى على كل المحن والنوائب فإذا بالكرم الإلهي يكلل هذا الرباط وهذا الإصطبار برحلة ميمونة إليه في الإسراء والمعراج (لقد رأى من آيات ربه الكبرى ) فتجاوز في ذلك الحدود المكانية والزمانية وتفوق على الأنبياء من أولي العزم بمكارم هذا اللقاء فسليمان \ع\ احتاج لمن عنده علم من الكتاب ليأتي بعرش بلقيس من سبا إلى فلسطين وموسى \ع\ لجلال جذوة من قبس إلهي خر صعقا وتدكدك الطور. وعيسى \ع\ رفعه الله إليه وفي رفعه نهاية مطافه الدعوي ..أما محمد/ ص/فقد أسرى دون واسطة وقابل وجه ربه دون انصعاق وعرج إلى ربه وعاد للعالمين ليجدد الدعوة الإيمانية الإسلامية وتجاوز حدود الملائكة عند سدرة
المنتهى فهذا من بعض مجد النبي الكريم أفضل الأنبياء وخاتم المرسلين. وجابت أصداء هذا الدين العظيم الأجواء والأرجاء فسمع اليثربيون بذلك وقدموا إلى مكة والقرآن الكريم يتنزل في هذا العهد المكي لثلاثة عشر سنة ليؤسس ويمهد للدولة الإسلامية القادمة ويتهيا المسلمون للعهد السياسي الجديد والمجتمع الإسلامي الوطيد في المدينة المنورة بعد بيعتي العقبة الأولى والثانية والتكامل على الميثاق الإسلامي النبيل وما من خطوة إلا ومضت بأمر الله وبرضى الله وصلى الله على سيدنا محمد وآله الطاهرين .


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة